القائمة الرئيسية

الصفحات

 مبروك عليك حملك! هذا وقت مثير ومتغير للحياة، ولكن يمكن أيضًا أن يكون مليئًا بالشكوك والأسئلة. لهذا السبب قمنا بتجميع هذا الدليل للنساء الحوامل - لتزويدك بالمعلومات والدعم الذي تحتاجينه لاستكمال هذه الأشهر التسعة.

دليل المرأة الحامل

تهانينا! انت حامل. سيجلب هذا الوقت المثير العديد من التغييرات في حياتك، جسديًا وعاطفيًا. تم تصميم هذا الدليل لمساعدتك خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، من محاولة الحمل إلى الأشهر الثلاثة الأولى إلى المخاض والولادة. 

من خلال هذا الدليل، ستتعرف على عملية الإنجاب، والأكل الصحي، والتمارين الرياضية، وغثيان الصباح، وجسمك الحامل، والعواطف والمزيد. نأمل أن يجعل هذا الدليل رحلة الحمل سلسة قدر الإمكان. شكرا لكونك جزء من هذا الوقت الخاص في حياتك!

دليل المرأة الحامل
دليل المرأة الحامل


ماذا تتوقعين أثناء الحمل

ما يمكن توقعه أثناء الحمل هو موضوع شائع ومعقد. في حين أن هناك العديد من الأساسيات المشتركة بين جميع النساء الحوامل، فإن كل حمل فريد ويمكن أن يمثل تحدياته الخاصة. تم تصميم هذا الدليل لمساعدتك على التنقل خلال الأشهر الثلاثة الأولى وما بعدها، 

بما في ذلك الموضوعات المهمة المتعلقة بفيتامينات ما قبل الولادةوقد تكون هناك فحوصات واختبارات قبل الولادة. ، بالإضافة إلى غثيان الصباح. تذكر أن الكثير مما تمر به خلال هذا الوقت هو مجرد جزء من كونك حامل - استمتعي بكل شيء!


الأكل الصحي والنشاط البدني أثناء الحمل

كامرأة حامل، من المهم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة جسمك وطفلك.إليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  • تناولي الكثير من الفواكه والخضروات إن اتباع نظام غذائي متوازن هو المفتاح لك ولطفلك.
  • اشرب الكثير من الماء، فأنت بحاجة إلى الماء للبقاء رطبًا وتجنب الإصابة بالمرض.
  • تناولي فيتامين ما قبل الولادة فهذا سيساعدك في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.
  • كن نشيطًا حتى 10 دقائق فقط من التمارين الهوائية متوسطة الشدة، مثل المشي السريع، كل يوم يمكن أن تحدث فرقًا.



دليل المرأة الحامل
دليل المرأة الحامل



الحصول على حمل صحي

كامرأة حامل، من المهم أن تحافظ على صحتك وصحة طفلك على رأس أولوياتها. للقيام بذلك، سوف تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من الحصول على جميع التطعيمات المطلوبة والبقاء على اطلاع على فيتامينات ما قبل الولادة. أخيرًا، كن على دراية بأي قيود قد يتم وضعها على شركات الطيران أثناء الحمل. باتباع هذه الإرشادات، سيكون لديك حمل صحي وآمن.


رعاية ما قبل الولادة

لقد تم التأكيد الآن على أنه يجب على النساء الحوامل اتباع جدول مثل هذا: أسابيع من 4 إلى 28 من الحمل، يتبعها فحص واحد كل أربعة أسابيع (مرة واحدة في الشهر). 

هذا بالإضافة إلى الرعاية المنتظمة السابقة للولادة التي يجب أن تتلقاها جميع النساء الحوامل. سيساعد الذهاب لفحص طبي واحد كل أربعة أسابيع (مرة واحدة في الشهر) على التأكد من أنك أنت وطفلك تعتنيان بأنفسكم ويحصلان على الرعاية التي تحتاجينها. وتأكد من الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أي مخاوف.


نصائح لأول 13 أسبوعًا من الحمل

في الأسابيع الثلاثة عشر الأولى من الحمل، سوف تمر بسلسلة من التغييرات المثيرة مع نمو طفلك وتطوره. إليك بعض النصائح لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من هذا الوقت:

  1. ابقا نشطا! تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا مهمًا لك ولطفلك خلال الفترة المبكرة من الحمل، وحتى التمارين المعتدلة يمكن أن تساعد في تخفيف غثيان الصباح والتعب. إذا كنت غير قادر على ممارسة الرياضة في الوقت الحالي، فحاول على الأقل اتخاذ خطوات كل يوم.
  2. اعتنِ بنفسك. تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، واحصل على قسط كافٍ من النوم، وتجنب شرب الكحول أو تدخين السجائر. ستساعدك هذه العادات على الشعور بتحسن جسديًا وعقليًا.
  3. استمتع بالارتفاعات والانخفاضات! يعتبر الحمل وقتًا مثيرًاتحقيق هذا ممكن، على الرغم من أنه قد يكون صعبًا  تحلى بالصبر والتفهم مع نفسك - فهذه مجرد بعض التقلبات الطبيعية للحمل. تذكر أن تحتفل بانتصاراتك على طول الطريق!

دليل المرأة الحامل
دليل المرأة الحامل



مراحل الحمل: الفصل الأول

مرحبًا بك في الأسبوع الأول من حملك! في هذه المرحلة الأولى من الحمل، سوف تمر بالكثير من التغييرات.

من المحتمل أنك تشعر بالتعب أكثر من المعتاد وقد تواجه صعوبة في فقدان الوزن.

أيضًا، قد يزداد حجم ثدييك وقد تكون الرقة شائعة.

لكن لا تقلقي - كل هذه الأمور طبيعية وستتحسن فقط مع تقدم حملك.

في الأسابيع القليلة المقبلة، ستبدأ في رؤية بعض التغييرات الأخرى أيضًا.

سيبدأ رحمك (العضو الموجود في الرحم الذي يحمل طفلك) في النمو وتغيير شكله. سيحدث هذا تدريجيًا خلال الأسابيع القليلة المقبلةبحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، ، يجب أن يتم تسويته في الغالب في موقعه النهائي.

أخيرًا، خلال هذا الفصل من الحمل، ستبدأ أيضًا في تطوير حاسة الشم والذوق. هذا لأن حواس طفلك بدأت تتطور الآن!


التحضير للعمل

كامرأة حامل، من المهم أن تكوني مستعدة للعمل. فيما يلي تسع نصائح لمساعدتك على الشعور بالراحة والتحكم في الأعراض أثناء الحمل.

1. خذ قسطا من الراحة. عندما تشعرين بالتعب، فمن المرجح أن تعانين من الآلام والأوجاع المرتبطة بالحمل. تأكد من الحصول على قسط كافٍ من الراحة حتى تتمكن من العمل بأفضل ما لديك.

2. تناول الأطعمة الصحية. عندما تكونين حاملاً، يحتاج جسمك إلى بروتين وفيتامينات أكثر من المعتاد. تأكد من تناول الكثير من الأطعمة الصحية للتأكد من أنك تزود جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

3. اشرب الكثير من الماء.الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الحمل أمر بالغ الأهمية.  سيساعد شرب الكثير من الماء في تقليل خطر الإصابة بالجفاف والمشاكل الأخرى المتعلقة بالحمل.

4. ارتداء ملابس مريحة. من المهم أن ترتدي ملابس مريحة أثناء الحمل حتى تتجنب الشعور بالحرارة الزائدة أو الشعور بعدم الراحة. اختر الملابس التي تحميك من العوامل الجوية وتحافظ على راحتك.

5. اطلب المساعدة. إذا وجدت نفسك تكافح للتحكم في الأعراض، فلا تتردد في طلب المساعدة من طبيبك أو أصدقائك أو أفراد أسرتك. قد يكونون قادرين على تقديم إرشادات أو مساعدة لم تكن تعلم بوجودها.

6. التحلي بالصبر. قد يستغرق الأمر وقتًا حتى يتكيف جسمك مع حالة الحمل، وقد تكون هناك بعض القيود الجسدية التي تستمر طوال فترة الحمل. تحلى بالصبر وامنح نفسك الوقت للتكيف مع التغييرات التي تحدث بداخلك.

7. تذكري أن الحمل رحلة وليس وجهة. يجب ألا تتوقع الأمهات الحوامل أن تسير حملهن كما هو مخطط له بالضبط - ستكون هناك أوقات تكون فيها الأمور صعبة، لكن هذا كله جزء من رحلة الحمل!

8. أخيرًا، تذكري أن إجازة الأمومة حق قانوني في معظم البلدان حول العالم، فاستفيدي منها! يقدم العديد من أرباب العمل سياسات إجازة أمومة سخية تسمح لك بذلك.


رعاية ما بعد الولادة والتعافي

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها خلال فترة ما بعد الولادة. على سبيل المثال، يجب أن تتكيف مع الحياة اليومية في أسرع وقت ممكن وتأكد من الحفاظ على رطوبتك. تأكد من تناول نظام غذائي متوازن وتجنب الأنشطة الشاقة. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من مناقشة تاريخك الصحي مع طبيبك. باتباع هذه النصائح البسيطة، ستضمن تعافيًا سلسًا وسريعًا بعد الولادة.


دليل المرأة الحامل
دليل المرأة الحامل


ختاما

مبروك على حملك القادم! بينما تستعد لهذا الوقت الخاص في حياتكوهنا بعض الأشياء أن نأخذ في الاعتبار.  فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في جعل حملك صحيًا ومجزٍ بقدر الإمكان.

تذكري أن كل امرأة حامل فريدة ولها احتياجات مختلفة، لذلك لا تخافي من طلب النصيحة من طبيبك. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف، فلا تتردد في الاتصال بنا للحصول على المساعدة.

احرصي على الاعتناء بنفسك طوال فترة الحمل. تأكد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي وتجنب شرب الكحول أو تدخين السجائر. وبالطبع احرصي على تناول فيتامينات ما قبل الولادة والتطعيم ضد الأنفلونزا والأمراض الشائعة الأخرى.

أخيرا ضع في اعتبارك أنك لست وحدك خلال هذا الوقت.  هناك الكثير من الموارد المتاحة لك لمساعدتك على اجتياز هذه المرحلة المثيرة في حياتك. دليل صحة الحمل هو أداة بسيطة يمكن أن تساعدك في تقييم معرفتك وسلوكياتك الصحية والإحالة الذاتية إلى موارد مفيدة.

تعليقات