القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل طرق العناية بالبشرة الجافة عند الاطفال



قد يكون وجود بشرة جافة مزعجًا لأي شخص، ولكن بشكل خاص للأطفال. إذا كان طفلك الصغير يعاني من بشرة جافة، فقد تشعرين بالإرهاق من محاولة معرفة كيفية مساعدته. لا تقلق - لقد قمنا بتغطيتك! في هذا المنشور، سنقدم لك نصائح حول كيفية تخفيف ومنع جفاف الجلد عند الأطفال.

افضل طرق العناية بالبشرة الجافة عند الاطفال

افضل طرق العناية بالبشرة الجافة عند الاطفال
افضل طرق العناية بالبشرة الجافة عند الاطفال

ما هي البشرة الجافة؟

الجلد الجاف مشكلة شائعة، خاصة في المناطق التي يكون الهواء فيها جافًا جدًا. قد ينتشر الميل نحو الجلد الجاف والمثير للحكة في العائلات.

يمكن أن يكون الطقس الأكثر برودة محاولًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من حالة جلدية جافة شديدة تعرف باسم التهاب الجلد التأتبي، المعروف باسم الأكزيما.

قد يكون للبشرة الجافة عدة أسباب، مثل الطقس البارد، أو بعض منتجات البشرة، أو الترطيب غير الكافي، أو حالة صحية كامنة.

للمساعدة في تخفيف جفاف الجلد، يمكنك رش الجلد بقليل من الماء قبل استخدام المرطب أو استخدام مرطب للشفاه يحتوي على واقٍ من الشمس أو وضع مرطب على الجسم بالكامل قبل النوم. اقرأ المزيد عن كيفية العناية ببشرتك هنا.
ما الذي يسبب جفاف الجلد؟

الجلد الجاف مشكلة شائعة، خاصة في المناطق التي يكون الهواء فيها جافًا جدًا. قد ينتشر الميل نحو الجلد الجاف والمثير للحكة في العائلات.

قد يكون للبشرة الجافة عدة أسباب، مثل الطقس المتطرف، أو بعض منتجات البشرة، أو الترطيب غير الكافي، أو حالة صحية كامنة. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لجفاف الجلد عند الأطفال ما يلي:

- الإفراط في الاستحمام والصابون (التهاب الجلد الناتج عن الصابون): بشرة الأطفال معرضة بشكل خاص للجفاف والتهيج عند تعرضها للكثير من الصابون.

- ترطيب ضعيف: لا توجد كمية كافية من الماء ضرورية لبشرة صحية. بشرة الأطفال أكثر عرضة للجفاف لأن معدل دورانها أعلى وإنتاج زيت طبيعي أقل.

- أمراض الجلد: يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية، مثل الأكزيما أو الوردية، إلى جفاف الجلد. إذا كنت تعتقد أن بشرة طفلك جافة، فاسأل طبيبك عن خطة تشخيص وعلاج.
كيفية التعرف على البشرة الجافة عند الأطفال؟

هناك بعض العلامات التي تشير إلى إصابة طفلك بجفاف الجلد. تشمل بعض العلامات الأكثر شيوعًا للبشرة الجافة عند الأطفال ما يلي:

- بشرة جافة وخشنة ووعرة في الجزء الخلفي من الذراعين
- حكة في الجلد
- صعوبة النوم طوال الليل بسبب الحكة
- ضعف امتصاص المواد الغذائية من الطعام
- ضعف النمو والتطور لدى الأطفال الذين يعانون من جفاف الجلد
- شيخوخة الجلد المبكرة بسبب الجفاف
إذا لاحظت أيًا من العلامات المذكورة أعلاه لدى طفلك، فمن المهم تحديد موعد لاستشارة طبيب الأطفال الخاص بك. سيقوم طبيب الأطفال الخاص بك بإجراء فحص جسدي لتحديد سبب جفاف الجلد وصياغة خطة علاج وفقًا لذلك. باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكنك المساعدة في ضمان أن بشرة طفلك صحية وخالية من الجفاف.

نصائح لمنع جفاف الجلد عند الأطفال

  • البشرة الجافة مشكلة شائعة عند الأطفال ويمكن أن يكون محبطًا للغاية. لحسن الحظ، هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في منعه.
  •  أولاً، تأكد من أن طفلك يستخدم مرطبًا بشكل متحرّر مرتين على الأقل في اليوم. 
  • ثانيًا، اجعل حماماتهم قصيرة، واستخدم الماء الدافئ أو الفاتر. لا تستخدم الماء الساخن. 
  • ثالثًا، تجنب أولئك الذين لديهم عطور. 
  • رابعًا، قم بشراء زجاجة كبيرة من كريم الترطيب (مثل Eucerin).
  •  خامساً، ضعي الكريم على أي منطقة جافة أو مثيرة للحكة 3 مرات في اليوم. 
  • سادساً، اطلب من طفلك أن يستحم في ماء فاتر وتجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن يجفف الجلد.
  •  أخيرًا، راقب بشرة طفلك عن كثب وقم بإجراء تعديلات على روتين وقت الاستحمام حسب الحاجة. باتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في منع جفاف بشرة طفلك!

ترطيب البشرة الجافة والخشنة عند الاطفال

قد يكون من الصعب العثور على المرطب المناسب للبشرة الجافة، خاصة عند الأطفال. قد لا تكون المرطبات المناسبة للبالغين مناسبة للأطفال والعكس صحيح. من المهم استشارة طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام مرطب لطفلك. ومع ذلك، هناك عدد قليل من المرطبات الآمنة والفعالة بشكل عام للاستخدام على بشرة الأطفال.

بعض من المنتجات المفضلة لدينا للبشرة الجافة عند الأطفال تشمل Eucerin Cream® و Aquaphor Baby Healing Ointment و Cetaphil

ضع مرطبًا أو كريمًا للبشرة على الفور (خلال 3 دقائق) بعد الاستحمام أو الاستحمام.
استخدم مرطبًا في أوقات أخرى أيضًا، كلما احتاجه طفلك. تأكد من تجنب المرطبات التي تحتوي على الكحول، لأنها يمكن أن تجفف الجلد. تأكد أيضًا من علاج البشرة الجافة عن طريق قصر مدة الاستحمام وتجنب الصابون واستخدام مرطب بسيط.
اختيار منتجات الأطفال ذوي البشرة الجافة

عندما يتعلق الأمر باختيار منتجات الأطفال، من المهم أن تتذكر أن بشرة الأطفال أكثر حساسية من بشرة البالغين. فهي ليست فقط أكثر حساسية للبيئة والملوثات، ولكن بشرتها أيضًا أقل ترطيبًا وأقل مرونة. نتيجة لذلك، قد لا تكون منتجات الأطفال المصممة للبالغين لطيفة بما يكفي على بشرة الأطفال.

لتسهيل عملية الاختيار، قمنا بتجميع قائمة من خمسة منتجات طبيعية جيدة للتخفيف من جفاف الجلد عند الأطفال. يعتبر زيت اللوز خيارًا رائعًا للاستخدام على جسم الطفل بالكامل، ولكن بشكل خاص للتخفيف من قلنسوة المهد. زيت جوز الهند ممتاز أيضًا لترطيب وعلاج البشرة الجافة. زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا ويمكن استخدامه لعلاج التهابات الجلد. أخيرًا، يمكن استخدام فيتامين هـ لترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس.

باتباع هذه النصائح، يمكنك التأكد من بقاء بشرة طفلك رطبة وصحية طوال سنوات نموه.

تجنب الصابون والحمامات

إذا كانت بشرة طفلك جافة، فقد تميل إلى الاستحمام بالصابون. ومع ذلك، قد لا تكون هذه هي أفضل فكرة. الصابون يزيل الزيوت الطبيعية الواقية من الجلد، والتي يمكن أن تكون مزعجة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حمام الفقاعات يسبب أكبر قدر من الضرر. بدلًا من ذلك، جربي استخدام منظف لطيف (بالتأكيد بدون صابون). تأكد من عدم فرك الجلد المصاب. تجنب استخدام منشفة أو منظف للجسم. قم بإزالة أي أكزيما برفق.
رش الجلد بالماء

تعتبر البشرة الجافة عند الأطفال مشكلة شائعة وقد يصعب علاجها. نهج واحد هو رش الجلد بالماء. يورياج بخاخ مياه الينابيع الحرارية هو رذاذ مائي للعناية بالبشرة يحتوي على عدد قليل من المكونات وسيمنح طفلك راحة فورية وطويلة الأمد.
إدارة الأعراض في المنزل

الجلد الجاف مشكلة شائعة، خاصة في المناطق التي يكون الهواء فيها جافًا جدًا. قد ينتشر الميل نحو الجلد الجاف والمثير للحكة في العائلات.

لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للتحكم في أعراض البشرة الجافة. أولاً، تأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء. اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميًا، وتجنب شرب الكحوليات أو الكافيين يجفف بشرتك أكثر. ثانيًا، ضعي لوشن مرطب غير معطر أو زيت معدني أو زيت أطفال على بشرتك وهي لا تزال رطبة. سيساعد ذلك في الحفاظ على بشرتك رطبة ومرطبة طوال اليوم. أخيرًا، تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية على بشرتك، لأنها قد تسبب التهيج والجفاف.

إذا لم تنجح هذه العلاجات ولاحظت جفافًا زائدًا وألمًا وصديدًا على الجلد، يجب عليك استشارة الطبيب. ومع ذلك، في معظم الحالات، يمكن التعامل مع الجلد الجاف في المنزل من خلال بعض الاحتياطات البسيطة.
متى تطلب المساعدة المهنية

الجلد الجاف شائع عند الأطفال والمراهقين، وغالبًا ما يمكن علاجه في المنزل. ومع ذلك، إذا لم تتحسن مشكلة الجلد بالعلاج المنزلي، فقد يصف لك الطبيب مرهمًا. إذا كانت مشكلة الجلد شديدة، فقد يحيلك طبيبك أيضًا إلى طبيب الأمراض الجلدية.
استنتاج

الجلد الجاف عند الأطفال شائع جدًا. المطريات هي خط العلاج الأول لجميع أعراض البشرة الجافة وحالات الجلد المزمنة. غالبًا ما يكون ممارسو الرعاية الأولية قادرين على توفير الراحة من أعراض الجلد الجاف باستخدام المطريات.

توضح هذه التجربة تحسن الظروف الجلدية والنوم عند الرضع والأطفال الذين عولجوا بالمطريات. تشير هذه النتائج إلى أن التدخل المبكر مع المطريات عند الأطفال المصابين بحالة الجلد الجافة والاستعداد التأتبي قد يحسن حالة بشرتهم أثناء الحياة اليومية.

تعليقات