القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من مشكلة الشعر الخشن، وعلى عكس ما تعتقده الكثيرات، بأن مشكلة شعرهن واقع لا يمكن التحكم فيه وجب تقبله، ففي الحقيقة يمكن جعل هذا الواقع يتغير إلى الأفضل.

 في الحقيقة، فإن الشعر الخشن هو وصف فقط لخيوط الشعر التي تكون سميكة أكثر مقارنة بباقي أنواع الشعر الأخرى، بحيث يكون الشعر في هذه الحالة أكثر كثافة من باقي أنواع الشعر الأخرى.

 في هذه الحالة تعاني السيدات من مشكلة في تمشيط شعرهن ذو الخيوط السميكة، غير أنه وبحيل بسيطة وببعض النصائح العملية، يمكن لهذه الخيوط السميكة عند إدارتها بشكل صحيح، التحكم في شكلها حتى تبدو صحية وقوية وذات مظهر جميل.

 السر هنا، تماما مثل باقي أنواع الشعر، يكمن فقط في معرفة الطريقة الصحيحة للعناية به، والنقطة الأولى والمهمة هي :

 اختيار المستحضرات وأنواع المنتجات المناسبة للشعر المجعد، وفي الوقت نفسه تجنب استعمال المستحضرات غير المناسبة، والتي قد تضر به .


نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن
نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن

ماذا نقصد بالشعر الخشن؟

أغلب السيدات اللواتي شعرهن خشن، حصلن عليه بفعل عامل الوراثة، وعلى العموم فإن الشعر الخشن هو نتاج طبيعي اشتركت فيه العديد من الأعراق، وعادة ما يعرف أطباء الجلد وخبراء الشعر، بأن الشعر الخشن هو محيط أكثر سماكة من باقي أنواع الشعر الأخرى.

كيف ذلك ؟

يمكنك سيدتي القيام بهذه التجربة، خذي خصلة من شعرك الخشن ولفيها بين أصابعك، سوف تشعرين بالتأكيد بسمك الشعرة، وأيضا بخشونة ملمسها.

من جهة أخرى، إذا كان شعرك الأصلي عاديا أو ملمسه حريري وتحول من بعد، إلى خشن، فهذا يعني أنك عرضته للعديد من العوامل غير الصحية والتي حولته إلى  خشن مع الوقت.

مثلا :

  • الإصابة ببعض أمراض الغدة الدرقية.
  • تعريض الشعر لعوامل كيماوية.
  • تناول بعض الأدوية الموصوفة.
  • تعرض جسمك لخلل هرموني.

نصائح للعناية بالشعر الخشن:

إن معرفة كيفية العناية بشعرك الخشن قد يسهل عليك التحكم فيه وتصفيفه، وهذه هي أهم النصائح التي عليك اتباعها :

1.    عدم الإكثار من مرات غسل الشعر

على عكس ما تعتقده العديد من السيدات، بأن الاكثار من غسل الشعر المجعد سوف يجعل منه حريريا، فإن الغسل الكثير للشعر المجعد ولأغلب أنواع الشعر سوف يضر به، لان جميع أنواع الشامبو تحتوي مواد كيماوية، وهذه الأخيرة جد مضرة بالشعر، لذا فمن الأفضل غسل الشعر المجعد مرة الى مرتين في الأسبوع على الأكثر.

نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن
نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن

2.    استخدام شامبو خاص بالشعر الخشن والمجعد

من المهم جدا، استخدام شامبو خاص بالشعر الخشن والمجعد، لأنه سوف يكون ألطف على خصلات الشعر مقارنة بباقي أنواع الشامبو الأخرى، كما أنه سوف يعتني بشعرك أكثر.

نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن
نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن

3.    الترطيب واستخدام بلسم للشعر

ترطيب أغلب أنواع الشعر عملية مهمة، وبالخصوص الشعر الخشن والمجعد، لذا فمن المهم استخدام بلسم مناسب بعد الشامبو، للترطيب وللحفاظ على الطبقة الخارجية للشعيرات وحمايتها، وهو الأمر الذي سوف يجعل بصيلات الشعر تحتفظ بأكبر كمية ممكنة من الزيوت الطبيعية بداخلها، وبالتالي التقليل من جفاف الشعر.

4.    استخدام الزيوت الطبيعية

استخدام الزيوت الطبيعية، على الشعر الخشن، هو حل عملي جد لأجل جعله ناعما أكثر ورطبا، مثلا: زيت الخروع وزيت جوز الهند، وأيضا زيت الجوجوبا، هذه الزيوت عملية جدا، لأجل منح الشعر مظهرا عمليا وصحيا.

5.    قص أطراف الشعر المتقصفة

قص الأطراف المتقصفة، يساعد كثيرا في التخفيف من المظهر المجعد للشعر، كما أنه يمنح الشعر مظهرا جميلا وأكثر انسيابية.

نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن
نصائح عملية للعناية بالشعر الخشن

6.    تناول مكملات الفيتامينات والمعادن

هناك العديد من مكملات المعادن والفيتامينات، التي من شأن تناولها أن يساعدك على الحصول على مظهر جميل لشعرك، من أهمها  : فيتامين ب12، فيتامين د، حمض الفوليك، وكل هذه المواد تجعل الشعر ناعما أكثر ولامعا.

7.    الترطيب الكافي

ويكون ذلك بشرب كميات كافية من الماء يوميا، فهذا أمر هام لصحة الجسم بصفة عامة والشعر بصفة خاصة.

8.    استخدام علاجات مخصصة للشعر الخشن والمجعد

توجد في الأسواق، العديد من العلاجات الفعالة للشعر الخشن والمجعد والتي سوف تساعدك على الحصول على الشعر الذي تحبينه، لكن في هذه الحالة، من الأفضل الاستشارة مع اختصاصي.

يمكن كذلك، استعمال عدد من الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر الخشن والتي سوف تساعدك بالتأكيد على جعله أكثر جمالا وحيوية وطبعا ذو ملمس ناعم.

 

 

 



تعليقات