القائمة الرئيسية

الصفحات

 



الاعتناء



بالجسم مهم للغاية، أكثر مما قد تعتقد، فهو أمر ضروري جدا، لأجل حياة صحية وسليمة، فأنت بنفسك يمكنك توجيه جسدك وتشكيله بالطريقة التي تريد، وتجعل منه جسدا سليما معافى وصحي، لكن للأسف الكثير من الأشخاص يتجاهلون أهمية صحة الجسم لحياة جيدة وسليمة .

لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك
 لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك

العناية بالصحة أول مفتاح للعناية بالجسم

جسم الإنسان هو بحق معجزة هائلة، إذ أنه يتكون من عدد من الأجهزة والأنظمة المعقدة جدا في تكوينها وآليات عملها، لكن في نفس الوقت، فهي منظمة تنظيما لا يقدر عليه سوى الله سبحانه وتعالى، وهذه هي أهم أجهزة جسم الانسان :

-         نظام الدورة الدموية.

-         الجهاز الهضمي.

-         الجهاز العصبي.

-         الجهاز العضلي.

وهذا التنظيم هو الذي يجعلها تعمل بشكل منتظم يوميا، وأي خلل في عملها، ولو بسيط سوف يعرض الانسان للخطر، لذا وجب عليك الانتباه جيدا لهذا الامر والاعتناء بنفسك وبصحتك وبجسمك، قبل فوات الأوان، وذلك حتى تحيا حياة صحية. فالجسم مثل الآلة، يتطلب الصيانة الدائمة حتى يعمل بشكل سليم وبأداء سلس لجميع هذه الأجهزة.

لماذا يجب أن تعتني بجسمك؟

الصحة لا تشمل فقط الجسد المثالي، بل كذلك الصحة الداخلية والعقلية، وهما مهمان جدا، لأجل حياة سليمة، وكما يقال : " العقل السليم في الجسم السليم "، فالعقل السليم يحفز الجسم ويساعده على اتخاذ القرارات السليمة حتى يعتني به .

 هو بالفعل قد يبدو الأمر صعبا، بأن نحافظ على جسمنا ونبعد عنه الأمراض، غير أنه إذا امتلكت الإرادة الكافية، فإنك سوف تتمكن من إحداث عدد من التغييرات المهمة في نمط حياتك، سوف تمكنك أكيد من الاعتناء بجسدك.

لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك
لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك

أهم العادات اليومية للحفاظ على صحة جسمك

1.    تناول غذاء صحي

 من المهم جدا، الحرص على تناول غذاء صحي ومفيد للجسم، فهي أحد أركان فن العيش، والغذاء المتوازن والصحي مهم لإمداد جسمك بالطاقة الكافية، وحتى تحصل على العناصر الغذائية المتنوعة والمهمة، مثلا: الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات، الدهون، المعادن، وطبعا الألياف الضرورية.

لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك
لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك

والحصول على هذه المكونات الغذائية لا يكون إلا بتناول وجبات غذائية كاملة من حبوب، خضر، فواكه، لحوم حمراء وبيضاء، أسماك وأيضا مشتقات الحليب، ولا ننسى القطاني والبقوليات وحتى المكسرات، فمن المهم جدا أن يحصل جسمك على حصص يومية متوازنة من هاته المكونات.

2.    شرب الماء

شرب الماء بكميات وافرة، مهم جدا للجسم، لذا وجب عليك الحرص على شربه بحيث يكون على درجة حرارة الغرفة، فالماء مهم جدا، لأجل مساعدة الجسم على التخلص من السموم، كما أنه مهم كذلك من حيث منح الترطيب المهم له وكذا الحيوية والصحة، لأنه يساعد جميع أعضاء وأجهزة الجسم على القيام بوظائفها على أكمل وجه.

لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك
لأجلك صحتك سيدتي، اعتني بجسمك

من جهة أخرى، فإن شرب كأس دافئ من الماء مع الليمون، يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ومساعدة الجسم على الهضم السلس، وأيضا تحسين أداء الكبد، وذلك ب :

عصر نصف ليمونة، وإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء دافئ.

3.    النوم لساعات كافية

النوم لعدد ساعات كافية، مهم جدا لأجل صحة جسمك، ومنحه الكثير من الشعور بالراحة، من جهة أخرى، النوم الجيد يرفع من نسبة إفراز هرمون السعادة، وأيضا تصفية الذهن، والنوم يبقى هو المحفز الرئيسي لإعادة شحن جسمك، وتزويده بالطاقة الضرورية لممارسة جميع وظائفه بسلاسة، لذا عزيزي القارئ احرص على النوم لساعات كافية.

4.    ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، بما في ذلك تقوية العظام والعضلات، كما أن الرياضة بانتظام، مفيدة لأجل السيطرة على الوزن، وتحسين المزاج بشكل عام، فالرياضة تبقى من أهم الأنشطة التي تحفز إفراز هرمون السعادة.

من جهة أخرى، الرياضة من أهم العوامل التي تساعد في إطالة عمر الإنسان.

ماذا سوف يحدث لك إذا لم تعتني بجسمك؟

لنتفق أولا، على أن الصحة الجيدة هي أساس سعادة الإنسان، بل وحتى رفاهيته، فالشخص كلما كان جسمه سليما، كلما كان أكثر إنتاجية، وكلما عاش حياة طبيعية وجيدة. على عكس ذلك، فإن التهاون في الحفاظ على صحة جسمك، قد يؤدي بك الى الإصابة بعدد من الأمراض، التي قد تكون خطيرة، وبالتالي ينهك جسمك من المرض ومن الأدوية الموصوفة. وعليه فإن الحفاظ على سلامة جسمك، يبقى طريقك لحياة صحية وسليمة.

 

 

تعليقات