القائمة الرئيسية

الصفحات

الحامل في الشهر الأول و علاماته

 إذا كنت حاملاً، فتهانينا! يمكن أن يكون الحمل وقتًا مثيرًا ومرهقًا، وقد يكون لديك الكثير من الأسئلة. سيقدم منشور المدونة هذا نظرة عامة على ما يمكن توقعه في الشهر الأول من الحمل والإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول الأعراض والتغذية والمزيد.


الحامل في الشهر الأول وعلاماته

في الشهر الأول من الحمل، ستختفي العديد من أعراض الحمل المبكرة. ومع ذلك، قد يستمر بعضها حتى نهاية الثلث الأول من الحمل. على سبيل المثال، قد يستمر الغثيان وألم الثديين لبضعة أسابيع أخرى.

على الرغم من أنك قد لا تعانين من جميع علامات وأعراض الحمل المبكرة خلال الشهر الأول، فإن معرفة ما الذي تبحثين عنه سيساعدك على تتبع تقدمك وتحديد أي مشاكل في وقت مبكر. تأكد من استشارة طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف بشأن صحتك أو حملك.

الحامل في الشهر الاول وعلاماته
الحامل في الشهر الاول وعلاماته


التغييرات الجسدية والعاطفية

يمكن أن يكون الشهر الأول من الحمل الكثير من التغيرات الجسدية والعاطفية. فيما يلي عدد قليل من أكثرها شيوعًا:

- التعب. قد تشعر بالتعب الشديدإنها مهمة بشكل خاص في البداية  ربما يكون هذا بسبب أن جسمك يقوم بالعديد من التغييرات، بما في ذلك زيادة تدفق الدم والهرمونات.

- حنان الثدي. قد تشعرين أيضًا ببعض الألم في ثدييك، وهو أمر شائع خلال هذا الوقت. هذه مجرد علامة على أن ثدييك ينموان!

- استفراغ و غثيان. عادة ما تعاني النساء الحوامل من الغثيان والقيء في الشهر الأول، خاصة في الصباح. هذا بسبب كل البروتينات والهرمونات الجديدة في مجرى الدم. عادة ما تزول في الشهر الثاني.

- قد يكون الفصل الأول من الحمل فترة قلق لبعض النساء. قد يكون هذا بسبب أنك غير متأكد مما سيحدث أو لأنك قلق بشأن صحة طفلك. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تشعر بالقلق أو التوتر بشكل خاص.

- البهجة والسعادة. بالنسبة لبعض النساء، فإن الأشهر الثلاثة الأولى هي فترة الإثارة والسعادة، بينما قد تشعر أخريات بالإرهاق والعاطفة، خاصة خلال الأسابيع الأولى. كل هذا يتوقف على كيفية تفاعلك مع جميع التغييرات التي تحدث في جسمك.


بناء طفل

كما يمكنك أن تتخيل، فإن الشهر الأول من الحمل هو وقت تغير كبير ونمو لك ولطفلك.الأشهر الثلاثة الأولى هي الأكثر أهمية. ، حيث ينمو جسمك ويتغير واكتمال التركيب الجيني لطفلك. عادةً ما تكون هذه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وسوف يقسم معظم الناس (بما في ذلك أطبائك والقابلات) هذا إلى ثلاثة "ثلاثة أشهر". في الشهر الأول من الحمل، قد تحدث تقلبات مزاجية وتشنجات وغثيان. تستمر بعض أعراض الحمل لعدة أسابيع أو أشهر. البعض الآخر من ذوي الخبرة فقط لفترة قصيرة من الزمن. بعض النساء يعانين من العديد من الأعراض، ولكن قد يعاني البعض الآخر من أعراض قليلة فقط. بغض النظر عن عدد الأعراض التي تعاني منها، لا تقلق - كل هذا جزء من عملية مثيرة لتنشئة طفل!


اختبارات الحمل

يجب على النساء الحوامل إجراء عدد من اختبارات ما قبل الولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. تشمل هذه الاختبارات فحص الدم وفحص الموجات فوق الصوتية. لا يمكن لاختبارات الفحص أن تقدم تشخيصًا نهائيًا، لكنها يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان الجنين معرضًا لخطر الإصابة باضطراب الكروموسومات.


الأكل الصحي أثناء الحمل

عندما تبدأ حملك، من المهم التأكد من أنك تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. وهذا يعني الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون الصحية. فيما يلي بعض الأطعمة المحددة التي يجب أن تأكليها في الشهر الأول من الحمل:

تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة طريقة رائعة لبدء يومك. تناول بعض الفاكهة على الإفطار أو تناول وجبة خفيفة من الفاكهة في فترة ما بعد الظهر أو تناول سلطة فواكه على العشاء.

الحبوب الكاملة مصدر كبير للكربوهيدرات والألياف الغذائية. تناول شريحة من الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني أو دقيق الشوفان على الإفطار، أو أضفها إلى سلطة وقت الغداء.

البروتين الخالي من الدهون هو جزء أساسي من النظام الغذائي للمرأة الحامل. جرب السمك أو الدجاج أو البقوليات أو التوفو كمصدر رئيسي للبروتين.

الدهون الصحية مهمة لك ولطفلك. جرب زيت الزيتون البكر الممتاز EVOO أو المكسرات أو البذور أو الأفوكادو كمصادر للدهون الصحية.


الحامل في الشهر الاول وعلاماته
الحامل في الشهر الاول وعلاماته


أهمية التمرين

في الشهر الأول من الحمل، يجب أن تبدئي في دمج المزيد من التمارين في روتينك. بينما لا يزال يتعين عليك تجنب النشاط الشاق، لا بأس ببعض التمارين الخفيفة. جرب بعضًا من هذه التمارين خلال الشهر الأول:

تمارين الإطالة: يجب على النساء الحوامل التمدد بانتظام للمساعدة في تقليل التوتر وتحسين الدورة الدموية. تتضمن بعض تمارين الإطالة الشائعة وضعيات اليوجا، وإطالة الظهر والرقبة، وإطالة الساقين.

تمارين كيجل: Kegels هي نوع من تمارين قاع الحوض التي يمكن أن تساعد في تقوية عضلات قاع الحوض. من السهل القيام بتمارين كيجليمكن القيام به في أي مكان وفي أي وقت.

تمارين مخصصة: يجب على النساء الحوامل أيضًا التأكد من القيام بتمارين مخصصة تركز على نقاط القوة والضعف الفردية لديهن. سيساعد ذلك في تحسين مستوى لياقتك العامة وإعدادك للولادة والولادة.


إدارة الإجهاد أثناء الحمل

بصفتك امرأة حامل، من المحتمل أن تمر بمجموعة من المشاعر تتراوح من السعادة إلى نوبات الهلع العرضية. قد يكون التعامل مع التوتر خلال الشهر الأول من الحمل أمرًا صعبًا، ولكن مع القليل من الفطرة السليمة وبعض النصائح المفيدة، يمكنك التغلب عليه.ضع هذه الأشياء في الاعتبار:

تذكر أن الحمل هو وقت النمو والتغيير، ومعرفة وتقبل هذه التغييرات.

تحدث إلى شريكك أو أفراد أسرتك أو غيرها من النساء الحوامل حول ما تشعر به. قد يكون من المريح أن يكون لديك نظام دعم.

ممارسة اليقظة أو اليوجا قبل الولادة. يمكن أن تساعدك هذه الممارسات على التركيز على أنفاسك وإرخاء جسدك.

تذكري أن المخاض عملية طبيعية وسيحدث عندما يحدث. ليست هناك حاجة للتسرع في ذلك.

اعتني بنفسك ولا تتردد في طلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها. سيساعدك اتخاذ هذه الخطوات على إدارة التوتر أثناء الحمل ويساعدك على ولادة طفل سليم.


غثيان و غثيان الصباح

غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من الغثيان وغثيان الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. على الرغم من أن بعض النساء يمكن أن يعانين من الغثيان والقيء في أي وقت خلال فترة الحمل، إلا أن غثيان الصباح شائع بشكل خاص في الأشهر الأولى. 

يزول غثيان الصباح عادةً بحلول الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السادس عشر من الحمل، ولكن يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى شهر لبعض النساء.إذا كنت تعاني حقًا من غثيان الصباح السيئ ، فمن المهم أن ترى طبيبك.


الحامل في الشهر الاول وعلاماته
الحامل في الشهر الاول وعلاماته


أهمية عمل الموجات فوق الصوتية

تعد الموجات فوق الصوتية طريقة رائعة لمراقبة صحة طفلك طوال فترة الحمل. الموجات فوق الصوتية قبل الولادة (أو الموجات فوق الصوتية) هي اختبار أثناء الحمل يتحقق من صحة طفلك وتطوره. 

يمكن القيام بذلك في وقت مبكر من ستة إلى ثمانية أسابيع من الحمل، ويمكن أن يساعدك ومقدم الرعاية الصحية في تأكيد الحمل، ومراقبة نمو الطفل، والتحقق من أي تشوهات. تستخدم الموجات فوق الصوتية أيضًا لمعرفة صحة الطفل قبل الولادة.


رعاية ما قبل الولادة والزيارات

بصفتك امرأة حامل، من المهم أن تكون على اطلاع دائم برعاية ما قبل الولادة.

قد يوصي طبيبك بزيارات ما قبل الولادة كل 28 إلى 36 يومًا خلال فترة الحمل. خلال هذه الزيارات، سيقوم طبيبك بتقييم صحتك وإعطائك المعلومات التي ستحتاجها في الأشهر المقبلة. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا واجهت أي مشاكل صحية، فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي. من خلال البقاء على رأس رعاية ما قبل الولادة، يمكنك ضمان حمل صحي وطفل في المستقبل.


ختاما 

تهانينا! انت حامل! هذا وقت رائع في حياتك وستكون محاطًا بالحب والدعم بينما تنمو عائلتك. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار مع تقدم فترة الحمل.

أولاً، تأكدي من مراعاة جميع توصيات طبيبك بشأن الرعاية السابقة للولادة، بما في ذلك اختبار سكري الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل.

ثانيًا، احرصي على البقاء بصحة جيدة عقليًا وجسديًا طوال فترة الحمل. تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات تأكد من ممارسة الرياضة الكافية. ، وتجنب التدخين والكحول.

ثالثًا، راقب عن كثب نمو طفلك وتطوره. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك ثمانية أسابيع، ستكون قادرًا على رؤية المعالم الرئيسية مثل التدحرج والجلوس.

رابعًا، اعلم أنك لست وحدك في هذه الرحلة. هناك العديد من مجموعات الدعم المتاحة لك والتي يمكنها تقديم التوجيه والمشورة. وأخيرًا، لا تنسي الاحتفال بوصول طفلك مع كعكة في الفرن!

تعليقات